Melbourne

تجربتي في الحصول على رخصة القيادة الأسترالية

أهلاً بكم من جديد،،
في هذا المقال ستجدون التالي:

  • شرح ٣ أنواع الاختبارات القيادة و المبلغ الذي يحتاج توفيره لكل اختبار
  • أهم الروابط والتقنيات التي من تجربة ركزت عليها ونجحت في كل اختبار من أول مره
  • ما يتعلق بالترجمة للاختبارات
  • توضيح لمن يحمل رخصة قيادة سابقة من غير الدول التي لا تحتاج لإعادة اختبار

الاختبار الأول النظري:  Learner Permit Test ( المبلغ المطلوب لحجزه : 43.60$)



قبل الاختبار
لابد من إحضار جواز السفر + ورقة تثبت فيها عنوان المنزل مثل ( فاتورة كهرباء)+ بطاقة رسمية فيها اسم المختبر/ المختبرة  حتى لو بطاقة بنك من بلدك المهم فيها الاسم بالإنجليزي.
 هذا الاختبار يركز على معلومات القيادة بشكل عام، يحتوي على ٣٢ سؤال عبر الحاسب، عن كل قسم تقريبًا في الكتاب وفي هذا الرابط بإمكانكم تحميل الكتاب باللغة العربية، ونسبة النجاح لهذا الاختبار لابد أن تكون ٧٨٪ أو أعلى .
السر بإذن لله للنجاح من أول اختبار هو التدريب ثم التدريب على الموقع لأكثر من ١٥ مره 🙂 ، لماذا؟ لأن الأسئلة ستكرر نفسها في كثير من الأحيان لذلك نستطيع أن نضمن نسبة النجاح المطلوبة.
والتدريب من نفس موقعهم الرسمي VicRoads تجدون رابطه هنا.

بعد الاختبار
بعد الخروج من غرفة الاختبار ستجدون عند الاستقبال النتيجة مباشرة وحينها يخبركم بالنجاح من عدمه Car Driver Knowledge Test، ستوضح الأقسام والمعلومات التي تحتاج تطوير، لكن لا تعتبر رسمية بحيث لا يستطيع الشخص التدرب مباشرة بعد الاختبار.
لذلك ستصل البطاقة ( الصفراءLearner Permit) بعد أسبوعين تقريباً أو ١٠ أيام عمل ثم بعدها تستطيعون التتدرب مع مدرب حاصل على رخصة كاملة ( ضروري)
كونوا على استعداد بأنه بعد تجاوز هذا الاختبار سيكون حينها التصوير لذلك جهزوا أنفسكم لذلك، بالاضافة لتحضير مبلغ قيمة البطاقة وهو ٢٥$.

الاختبار الثاني النظري: Hazard Perception Test(المبلغ المطلوب لحجزه : 37.80$)



قبل الاختبار
فقط احضار الاثبات وهي البطاقة السابقة ( اللي حصلنا عليها بعد الاختبار الأول) بدون الجواز وأكيد الحضور قبل وقت الاختبار على الأقل ب ٥ دقائق.
أما اختبار كذالك على شاشة الكمبيوتر، عبارة عن ١٥ مقطع فيديو، في البداية سنحصل على مقطعين تجريبي قبل الاختبار ( كتهيئة)، الهدف منه هو مقياس قدرتنا في التعرف على المواقف الخطيرة المحتملة في الطريق وكيفية مدى استجابتنا لها بشكل مناسب.

وها بعض الروابط المفيدة التي تدربت عليها كثيراً وهي كالاختبار السابق كلما تدربنا أكثر وجدنا الأسئلة كذلك تتكرر:

١٢ ٣ ٤٥ ـ ٦

بعد الاختبار

عند الخروج من الاختبار كذلك سنحصل على ورقة فيها المواضيع اللي تحتاج تطوير أو تركيز ولا توجد نسبة النجاج فقط ناجح أو غيره.

الاختبار الثالث العملي: Drive test (المبلغ المطلوب لحجزه 45.60$)



مبروووووووووووك هنا وصلنا لآخر مرحلة المشوار.

قبل الاختبار
نحتاج الاثبات البطاقة الصفراء السابقة فقط، وبعد النجاح سوف يقومون ” بتخريمها حيث سينتهي معفولها” مع اثبات بأنه تم اختبار المتدرب وفي حالة انتظار للبطاقة الجديدة والتي ستصل بعد ١٠أيام عمل، لكن نستطيع القيادة حيث لا نحتاج الانتظار حتى وصول البطاقة مع ارفاق التفاصيل السابقة معنا دائما حتى وصول البطاقة الرسمية.
لكن بسبب كورونا تعطلت الحجوزات قليلاً لذلك مباشرة بعد الحجر حجزت عند مدربة، فكل ساعة تدريب هي إضافة لرصيد الخبرات . تدربت حدود ١١ ساعة كانت كافية بالنسبة لي لمعرفة القوانين المتبعة على يد المختبر بالإضافة لمعرفة أنظمة الإشارات والطرق .
في يوم الاختبار خرجت مع المدربة ساعة قبل الاختبار لهدف التذكير بالقوانين الأساسية:
عدم تجاوز السرعة المطلوبة + الانتباه لسرعة الشارع قد تنتقل من ٦٠ إلى ٤٠ في أوقات المدراس وأوقات وجود عمال في الطريق، الانتباه للمراية قبل الاشارة ، الانتباه للنقطة العمياء، التنقل من مسار للآخر بيسر مع مراعاة المسافة الامنة بيننا وبين السيارة الخلفية في نفس المسار.
وهنا مقطع توضيحي لكيفية الاختبار.

معلومة على السريع:
الاختبار أصبح على كلام المدربة أسهل بكثير من ٣٠ سنه حين أخذتها، كان كأنه تحدي بالإضافة إلى كونه ٢٠ دقيقة بينما الان ٣٠ دقيقية مقسمة إلى ٣ أقسام : ١) اختبار معرفة السائق للازادات السيارة.٢) انتقال داخل الحي مع عمل ( Reverse-parking أو 3 Point Turn) ٣) الخروج للشارع الرئيسي ثم التنقل بين المسارات. فالهدف الرئيسي من هذا الاختبار هو ( كيف نتعامل مع السيارات الأخرى في الطريق)

وأخيراً نجهز قيمة البطاقة P الخضراء وهي 82.80$ لمن هم فوق عمر ٢١ أما من هم أصغر من ٢١ ستكون P حمراء ولها شروط معينة خصوصًا أول سنة .

وأخيراً موضوع الترجمة

في الاختبارات النظرية هناك خدمة الترجمة الفورية للغة العربية ممكن تُطلب قبل الاختبار وعند الاختبار العملي الأخر بإمكان طرف ثالث كالمدرب مثلاً يترجم . ( ملحوظة: نقلت هالمعلومة ولم أجربها بنفسي) وجدت في هالرابط من الموقع الرسميVicRoads معلومات كذلك باللغة العربية.

في السنوات الأخيرة أصبح هناك قرار إلزامي لمن يحمل رخصة من (الدول العربية) كمثال، حيث يجب عمل الاختبارات الثلاثة السابقة نفسها لكن بإمكانه عمل الاختبار الأول والثاني في نفس اليوم والثالث فقط يحتاج مدرب ممكن لمدة ساعة لأجل التأكد من عمل الأشياء المطلوبة في الاختبار وفي هذا الرابط لبعض التفاصيل.

والحمد لله من قبل ومن بعد
مع تمنياتي للجميع بقيادة آمنة مطمئنة
سحر الشهري


	
سحر الشهري

سحرهي أم لأربعة أطفال تعلمت منهم أكثر بكثير مما علمتهم.
شغوفة بالقراءة والسفر واكتشاف الثقافات المختلفة والتصوير التوثيقي .
قصتي باختصار: من صحراء الرياض العاصمة إلى جدة وهوائها البحري، ثم إلى "النقلة النوعية" وهي رحلة الإبتعاث التي ابتدأت من فانكوفر الكندية عام ٢٠٠٩ ثم ليدز البريطانية عام ٢٠١٧ وحالياً بملبورن الأسترالية .
قد تخللها الكثير من االتنقل التي كونت جزء من قصة حياة سحر.
الهدف من التدوين:
حرصت عبر هذه المدونة على عدة أمور من أهمها هو توثيق التجارب التي استفدت منها سواء كانت علمية أو غيرها ونشرها للآخرين حتى نتناقش فيها ويكمل بعضنا البعض باقتراحاته وآرائه .
مؤمنة جداً بمساعدة من يريد المساعدة لأني باختصار ممتنة لكل شخص وقف معي في ظروفي المختلفة ومد لي يد العون سواء كانت باستشارة أو معلومة.

مع كل الحب والمودة

https://sahar2.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top