lifestyle Minimization حياة التخفف، الحياة البسيطة، الراحة، التنظيم

سلسلة قدّر ما لديك : نحو حياة خفيفة.

السلام عليكم ورحمة الله

عدت لكم من جديد بسلسة مقالات جديدة بعد سلسلة السفر مع الأطفال التي تحدثت فيها بالتفصيل عن تجربة السفر إلى ماليزيا مع الأطفال. أما في هذه السلسلة المختلفة التي لامستني كثيراً ومتأكدة بأنها ستلامس كل من يريد أن يعيد تنظيم حياته لجعلها أكثر تحررًا من بعض الأشياء والممتلكات التي بأنفسنا قد ألتزمنا بها ولكنها أصبحت عائقاً نحو التركيز على ما نريد تحقيقه دون أن نشعر.
من الكتب اللي اقتنيتها مؤخرًا كتاب LESS is MORE  ليساعدني في مفهوم التخفف من الأشياء عملياً و لنتأمل عنوانه فقط وهو بمعنى  الأقل هو الكثير 😊كيف؟ إذاً لنكمل المقالة. 
بدأت حكايتي عندما نظرت إلى البريد الالكتروني الذي تجاوز ٣٠ ألف رسالة غير مقروءة، وألبوم الصور عندي في هاتفي قد تجاوز ١٠ الآلاف ما بين صورة ومقطع مرئي! وعشرات الكتب التي جهزتها واشتريتها ولكن لم أقرأها بعد، وعند السفر والتنقل أصبحت أشعر بالغثيان لأني اكتشفت بأن هناك الكثير من الأشياء التي اشتريناها كعائلة ولم نستخدمها بعد، بل أخذت مساحة في المنزل هدرًا، وغيرها من التفاصيل في حياتي التي وجدتها أرهقتني وشعرت بثقلها، فبدأت بالبحث والسؤال حول نمط حياة جديد لي ولأسرتي يزيح عني وعنهم ضغط الحياة السريعة، ولنشعر بالحرية والراحة! ولنكمل تحقيق ما نريد بإذن الله. 
في العام الماضي تحديدًا بدأتُ بمشاهدة المئات من الأسر من دول مختلفة وتأملت طريقة حياتهم التي شاركوها مع الآخرين عبر المنصة المشهورة “اليوتيوب”، فالذي وجدته مشتركاً بين كثير من هذه المقاطع هي كلمة Minimizationومشتاقاتها، فاكتشفت بأنهم اجمعوا على أن حياتهم أصبحت أفضل وأكثر انجازًا،وقد كان منهم الطبيب، الأب، الأم، المعلم، موظفين/ موظفات الشركات…وغيرهم، وقد أكدّوا بأن النمط الذي اتبعوه في حياتهم هو الأفضل للعيش في هذا الزمن.  بالنسبة لي بعد التأمل لهذه الكلمة وجدت مفهومMinimization هو قريب جدًا من معنى الزهد في الثقافة الإسلامية. كيف ذلك؟ 

 بحثت عن تعريف كل منهما  
·      فإحدى تعريفات Minimization التي وجدتها في قاموس كامبردج الإلكتروني : 
“[A] reduction of something to the smallest possible level or amount”
    أي تخفيض أو تقليل شيء إلى أصغر مستوى ممكن.

·     بينما إحدى تعريفات الزهد التي وجدتها في معجم الوسيط : “القدر اليسير. يقال: خذ زَهْدَ ما يكفيك: أي قدر ما يكفيك”.

إذًا ليس الزهد مختصر على ترك الدنيا وملذاتها بل له عدة معاني أخرى كما ذكرت، كأن تكتفي بما يسد الحاجة، وما عدى ذلك فإن تخلصت منه ستكون أكثر راحة وإنجاز! 

كيف نعمل بهذا المفهوم في زمن الاستهلاك والإعلان؟ 
في الحقيقة هناك كتب أُلفت في هذا المجال تحديدًا، ومدربين ومدربات حرصوا على نشر هذا المفهوم بين الناس، لكن سأختصر ما وجدته بالنسبة لي مفيدًا للنقل، فثقافة الاستهلاك التي تحيط بنا من كل جانب – والتي تم استخدامها بكثرة عبر وسائل التواصل- حتى أصبح عند البعض غشاوة وتكريس لفكرة (كيف نعيش بدون الشيء أو المنتج الفلاني)، وهذا جدًا خطير خصوصاً إذا تعلق موضوع الاستهلاك بالأطفال وجودة بعض الألعاب الرديئة المنتشرة هنا وهناك، فعندما يشتري أحدنا هذه الأشياء في ظنه أننا لا نستطيع العيش بدونها!! أويمكن احتياطا نحتاجها يوماً ما!! وهذي من الجمل التي جعلتنا نحمّل أنفسنا فوق ما نطيق، أليس كذلك؟

نكتشف بعد مرور الأيام بأننا نبحث عن شيء آخر غير ما اشتريناه لأنه باختصار ليس كما نتوقع ولايسد حاجتنا ولا ندري بأننا فقط أضعنا المال في غير محله، ولم تعد لنا حاجة له ثم نبدأ في التخلص منه!! ومن المقولات الجميلة التي ذكرتها إحدى الأخوات نقلاً عن أحدهم بأنه ” إن كنت تشتري ما لا تحتاجه، فسيأتي عليك الوقت الذي تضطر فيه لبيع ما تحتاجه“.

عندما يمر على الشيء لدينا فصول السنة مثلاً ولم يتحرك من مكانه أو لم يستفاد منه فهو باختصار لن تستفيد منه! وهناك شخص آخر يحتاجه سواء بأن يُباع أو يتبرع به، ثم نبدأ بالتركيز فيما سنشتري في الأيام القادمة، وقبل شراء الأشياء علينا أن نطرح على أنفسنا بعض الأسئلة: هل هو مهم الآن؟ ماذا لو لم اشتريه ما لذي سيحصل بعد شهور من الآن؟ بعد سنة؟ وهكذا نطرح على أنفسنا أسئلة حتى نقرر بشكل سليم حينها، ولنصرف أموالنا في أمر يساعدنا في تحقيق أهدافنا وحياتنا وانجازاتنا ونكون منتجين لا مستهلكين، ولنصل إلى قناعة أعجبتني قالها Millburnأنا الذي امتلك الأشياء وليس العكس“.

قد قرأت مقالة لكاتبة وهي  أم لستة أطفال اسمها  Melissa Camara Wilkins كتبت عن خمسة أنواع شائعة لمفهوم حياة  Minimalism  وقد ترجمتها كالتالي: 
1.    The Essentialistوهو الشخص المهتم ” بالأصلي” فلسفته في الحياة شراء أشياء قليلة لكن جودتها عالية حتى تدوم فترة طويلة.
2.   The Experientialistالشخص الذي يعتمد على التجربة وليس المادة بمعنى فلسفته للشيء يعتمد على التجربة، مثل من يسافر حول العالم بشنطة ظهر فيها كل احتياجاته ولا يمتلك سيارة أو منزل.
3.   The Enoughistالمكتفي، بمعنى يكتفي بنوع معين مثل مساحة المنزل فيكتفي بمساحة معنية تكفيه ومن معه، وهذا يختلف من شخص لآخر باختلاف معنى الاكتفاء نفسه من شخص لآخر.
4.   The Eco-Minimalist من يحافظ على البيئة، وهنا رابط لفتاة سعودية صديقة للبيئة ملهم.
5.   The Soul Minimalist الشخص الذي يهتم بسكون روحه، يخلصها أو يعمل جاهدًا على تقليل الفوضى العقلية والروحية الى الحد الأدنى.
  وهنا مقالة جميلة كذلك في مدونة مي باللغة العربية بعنوان: أنت كافي.


الجديد الذي سأقدمه في هذه السلسة هو ربط فكرة التخفف من الأشياء أو الزهد بالتنظيم، لماذا؟ 

لأن بوجهة نظري التنظيم هو الأساس، فالفوضى التي يعيشها البعض وأنا أولهم هي التي تجعلنا نشتري مالا نحتاجه، هي التي تجعل حياتنا عشوائية وبدون هدف، وهي التي تقلل من بعض الانجازات، أما بالنسبة للمقولة الشائعة” بأن الفوضى هي صفات المبدعين أو العباقرة” ففي المقابل هناك مبدعون وعباقرة في تخصصاتهم ومجالاتهم الحياتية وهم منظمون كذلك 😊.

وفي المواضيع القادمة المرتبطة في التنظيم طبقتها بنفسي ووجدت فيها الفائدة وساعدتني في التخلي عن الكثير من الأمور العالقة والعائقة، والتي سأشاركها معكم بإذن الله في المقالات القادمة 😌. 

والآن سأترككم للتفكير في هذا مفهوم Minimization أكثر، بعد مشاهدة هذا المقطع وهو من المنصة المشهورة للعرض التقديمي TEDx، يحكي كيف تعامل مع أغراض أمه اللي ماتت بسرطان الرئة، وماهي الدروس التي تعلمها من هذه التجربة، وكيف أصبح هذا العمل هو مشروع لحياته  عنوان المقطع The Art of Letting Go| The Minimalists
 * يوجد خيار الترجمة بالعربي.


وهذا هو الفلم الوثائقي الذي قدمه مع صديقه، فقد وثقوا رحلتهم في توعية الناس عن مفهوم حياة MINIMALISMأي التقلل أو الزهد، وهو فلم وثائقي موجود في النت فلكس وفيه خيار الترجمة بالعربي اسمه MINIMALISM
   
وهنا رابط الفلم 


وقد يذكر بعضكم برنامج خواطرللشقيري حين نقل لنا تجربة منزل عائلة خالي من النفايات، وماهي القواعد اللي استخدمتها الأم في المنزل وهنا الرابط.   




وأخيراً الفكرة ليست اجبار لتغير نمط معيشة معينة ولكنها مجرد لفتة لطريقة حياتنا والبحث عن الأفضل بالتجربة. 

                                             ولنتذكر دائماً مقولة الفاروق الشهيرة 

رابط الصورة هنا
إلى أن نلتقي في مقال جديد آخر في سلسلة قدّر ما لديك : نحو حياة خفيفة، أترككم في حفظ الباري وعنايته
والسلام 🌹 
سحر الشهري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top