lifestyle Minimization حياة التخفف، الحياة البسيطة، الراحة، التنظيم

سلسلة قدّر مالديك: نحو حياة خفيفة (٣) من إعمار الأرض التخفف من الورق

جزء  بسيط من منظر لأوراق أبنائي بعد فرزها من الملفات القديمة 😲😅


أهلاً وسهلاً بكم 

على الزعم من أننا نعيش في عام ٢٠١٩ والكثير من الناس قد اعتمدوا على البرامج التقنية التي تقوم بتصوير الأوراق المهمة وحفظها في الأجهزة الصغيرة المتنقلة، إلا إن الأوراق تتواجد باستمرار حتى في الدول المتقدمة لازالت تعتمد على البريد العادي 📮. لذلك عدت بمقالة جديدة  لسلسلة قدّر مالديك : نحو حياة خفيفة، و سأشارككم  ببعض الطرق التي ساعدتني في التخفف من الورق في منزلي.

كيفية التخفف من الورق 

بداية أود أن أوضح بأن الورق الذي أقصده في هذه المقالة هي ( الفواتير، الشهادات، بعض المواعيد المهمة، ذكريات خاصة للأطفال مثل: أول رسمة رسمها، أول كتابة له أو دفاتر معينة أو كتب لها ذكرى معينة… وغيرها). فمشكلة الأوراق  بأنها تتناثر هنا وهناك وفي وقت الحاجة  لا نجدها😩

لذلك عند العزم على التنظيم علينا احضار كل الأوراق المنتشرة في المنزل وفرزها أما على طاولة كبيرة أو مساحة فارغة في إحدى الغرف ( على حسب عدد أفراد الأسرة ستعتمد المساحة)،  ثم نجيب على الأسئلة التالية:

 *   هل  هذه الأوراق مهمة بالفعل أم لا؟
 *  إن كانت مثلاً هذه الأوراق للأطفال نسألهم عن  بعض الأوراق هل يريدون الاحتفاظ بها خصوصاً إذا كانوا كبار ومدركين ؟ ولماذا هي مهمة بالنسبة لهم؟

بعد الجواب على هذه الأسئلة سيتضح بالتحديد ماهي الأوراق التي سيتم الاحتفاظ بها، وماهي التي سنتخلص منها، ثم نبدأ بعدها بالخطوات التالية: 

١: نجهز ورقة الملاحظات الملونة التي تسمى “ستيكي نوت” ونحضر قلماً أي نوع المهم نستطيع رؤية الكلمات من بعيد، كذلك قد نحتاج إلى دباسة.

٢: نجمع كل الأوراق المتعلقة بكل فرد على حدة.

٣:  الكثير من المهتمين بالتنظيم ينصحون بالبدء بالأصعب خصوصاً إذا كان عمر الأبناء قد تجاوز العاشرة  فنبدأ بتنظيم أوراقهم لأنها بطبيعة الحال ستكون الأكثر، ثم الانتقال للأقل وهكذا.

٤: نقسم الأوراق إلى عدة أقسام  ونضع عليها ورقة الملاحظات الملونة ونسميها مثل 🙁 بطاقات- شهادات- فواتير… و غيرها) ثم نجمع الأوراق تحت كل قسم ، ثم نقوم بتصنيفها حسب التاريخ أو الأهمية.

٥: خلال عملية التقسيم سنلاحظ بأن هناك أوراق تحتاج إلى “تدبيس” مع بعض لأنها تندرج تحت نفس الفكرة ، أو قد  تنفصل عن بعضها ويُأخذ الأهم منها ثم نعيد تدوير الأخرى  وهكذا.

٦: بعد التصنيف أين سنحفظ الأوراق؟

 بالنسبة لكثير من المواقع والمهتمين بالتنظيم وجدتهم استخدموا طرق مختلفة لكن الأفضل من تجربة شخصية و التي وجدتها تحفظ الأوراق من الغبار وكذلك سهلة و واضحة من الخارج حتى للأطفال سيستمتعون بالترتيب معك 😍 

هذا الصندوق  
وهنا يتضح شكله بعد إضافة الملفات فيه 
 موجود في ساكو، ولكن حتى أكون صادقة فقد بحثت عنه بنفسي ولم أجد من يعرف ما أقصد حينها – في المحل نفسه- 🙂  وحين وجدته كان في حالة يرثى لها يبدو بأني الوحيدة التي طلبته 😁  لكن الحمد لله وجدته في حالة جيدة فقط يحتاج أن يغسل من الأتربة :)،  وهنا الرابط لمعرفة تفاصيله. 
٧: الآن كيف نجمع الأوراق في الصندوق؟

 بعد تصنيف الأواراق إلى أقسام مختلفة، نجمع كل قسم في ملف خاص بالصندوق وهو  بحجم A4،  وجدتها في جرير حينها لكن  للأسف لم أجد ألوان مبهجة 😔، وكنت أريد أن أخصص لكل واحد منهم لون معين حتى يكون واضح من خارج الصندوق لكن هذا اللون المتوفر ، و الملف الذي أقصده قد وضعت عليه إشارة في الصور التالية : 

لماذا هذا الملف بالتحديد لأنه مخصص للصندوق المذكور سابقاً ويدخل مباشرة ويكون معلقاً بالأطراف حيث خُصصت له مساحة صغيرة خاصة لذلك ( كصندوق الأرشفة ) فيصبح شكلها مرتباً جداً، وواضحة بالعناوين  حيث نستطيع كتابة المحتوى من الأعلى مما يجعل الأمر أكثر سهولة ووضوحاً للجميع حتى بإمكان الطفل نفسه معرفة مايريد.
٨: بعد الانتهاء من ترتيب الأوراق في الملفات نستطيع إغلاقه بإحكام وكتابة أول حرف من اسم الطفل مثلاً من الخارج  أو اسمه كامل أو عمل فن من ابداعه، ووضعها في مكان مناسب  يسهل الرجوع  إليها، قد تكون هذه الأشياء لاتعني لهم شيئا إلا عندما يكبرون  فليس أجمل من نظرة أطفالي وشكرهم لي عندما وجدوني قد احتفظت لهم بأشياء هم بالفعل لا يصدقون أنهم انجروها . ( وهذا في الحقيقة يرجع إلى ما تعلمته من أمي الغالية حيث احتفظت بذكريات جميلة لي ولأخوتي 💝)

بعد الترتيب سيتبين لنا حجم الملف المناسب لكل طفل كما سيتضح من خلال الصورة القادمة ( طبعاً هناك نوع من المرونة بالتأكيد)

رابط الصورة 

٩:  صمموا لكم الطريقة المناسبة  للتنظيم، فمن الممكن جدًا طريقتي قد لاتناسب ذوقكم لكن المهم الذي نريد الوصول إليه هو التنظيم وأرشفة هذه الأوراق التي تملأ  بعض المنازل بطريقة عشوائية. 

١٠: أعتقد بأنه من المفيد جدًا معرفته بأن عميلة فرز الأوراق مستمرة لذلك لابد من  تخصيص وقت في الجوال مثلاً كالتذكير لربع ساعة أسبوعياً أو حسب المتاح لإعادة تريبب الأوراق في المنزل بشكل دوري.

وأخيراً مراجع مرئية مفيدة

وجدت هذا المقطع مكون من قسمين ( ١ و ٢ ) غير مترجم لكن الفكرة واضحة كونها تطبق الطريقة عملياً في كيفية تقسيم الأوراق حسب التصنيفات، وأيضاً هذا المقطع  غير مترجم لكن لنفس الفكرة تقريباً. 



                        إعادة تدوير الورق واعمار الأرض 


انصح بتوفير(سلة خاصة لإعادة تدوير الأوراق) في المنزل وتعويد الأطفال عليها،  فالجرائد والإعلانات نجدها فجأة قد تم تعليقها على الباب و غيره، فهذة يتم وضعها في سلة إعادة التدوير.

أيضاً من الأشياء المهمة الاستعانة بالتقنية بدلاً من استخدام الورق، أو عمل ملف خاص الكتروني في البرامج التي ذكرتها في المقالة السابقة حتى تكون محفوظة ويسهل الرجوع لها.

نتذكر بأهمية التقلل من الورق لأنه من إعمار الأرض، فمالعلاقة بين الورق وإعمار الأرض:

  • صناعة الورق: عملية يتم فيها قطع الأشجار واستخلاص لحائها من الجذوع وتعريضه بعد ذلك للبخار؛ ليصبح كالعجينة ثم تؤخذ وتوضع في ماكينة؛ لتصنيع الورق ويتم التخلص من الماء ثم مرحلة التنقية من الشوائب؛ لتمس في أيدينا ورقة ناعمة الملمس. المصدر 

 وماهي مشكلة قطع الأشجار في الزمن الذي نعيشه الآن:

     قطع الأشجار واحدة من المشاكل الكبيرة جدًا التي تواجه الغابات في العالم، قطع الأشجار يؤدي إلى خسارة مصدر بيئي هام جدًا لتنقية الهواء والحد من الملوثات الكثيرة. قطع هنا وهناك، حرق لبعضها، لماذا؟ إلى متى؟ قطع الأشجار إلى أين؟ أسئلة كثيرة تستحق منا التوقف للحظة؛ لنعرف الإجابات. مشكلة باتت تدق ناقوس الخطر، فبينما اعتادت الأشجار على العطاء المستمر اعتدنا نحن على التدمير المستمر؛ فلم نعرف إلا لغة الجحود والنكران لبيئة لا تريد منا سوى السلام فقط. المصدر 

 ولمعرفة كيفية مساهمتنا في إعمار الأرض عن طريق إعادة التدوير اترككم مع هذا المقال عن أهمية إعادة التدوير و مشاهدة حلقة خواطر إعادة تدوير

                                                                    والسلام 🌹

                                                               سحر الشهري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top