Langkawi Penang السفر إلى ماليزيا بينانج سفر سفر مع الأطفال سلسلة السفر مع الأطفال لنكاوي مرتفعات الكاميرون

سلسلة السفر مع الأطفال – ماليزيا الجزء الثاني-

السلام عليكم


بعد الانتهاء من كتابة تجربتي في السفر مع الأطفال إلى كوالالمبور العاصمة الماليزية في المقالة السابقة التي تجدونها  في هذا الرابط، سأذكر لكم اليوم الجزء الثاني من تجربة السفر إلى ماليزيا مع الأبناء، ولكن هذه المرة في مناطق مميزة ومليئة بالمغامرات العائلية😍👏.

تنقسم هذه المقالة إلى أربعة أجزاء:

أولاً:    مرتفعات الكاميرون  Cameron Highlands
ثانياً:   جزيرة بينانج Penang

ثالثاً:   جزيرة لنكاوي Langkawi

رابعاً:  خلاصة تجربة السفر إلى ماليزيا مع الأطفال وأهم النصائح

جزء من الأدوات التي يقمن ببيعها بعض النساء عند شلالات اسكندر في الطريق إلى مرتفعات الكاميرون

 مرتفعات الكاميرون  Cameron Highlands


 تتميز هذه المنطقة بجمال وسحر الطبيعة من حيث غزارة الأشجار، وبرودة الجو حيث تصل إلى ١٦ درجة مئوية في المساء وبينما في الصباح تصل إلى ٢٣ درجة مئوية، لذلك تعتبر الأبرد من بين مدن ماليزيا المعروف جوها العام بالرطوبة والحرارة، ولكن بالرغم من برودة جوها إلى حد ما وجدت من وجهة نظري بأنها لاتحتاج إلى حمل ملابس ثقيلة “كالجاكيتات” وغيرها، كل ما يحتاج إليه ملابس قطنية طويلة الأكمام أو جاكيتات بحيث تكون كذلك خفيفة وليست ثقيلة للأطفال، و من الجيد توفير المظلات لاحتمال سقوط الأمطار بين فترة وأخرى.
طريق السفر إليها متعب إلى حد ما لأنه صعود لمرتقفعات وتوجد انحاءات كثيرة،  وكذلك وجود الشاحنات يصعّب مهمة السير علماً بأن بعض سائقي الشاحنات حقيقة يساعدون السيارات الأخرى بوضع إشارة حين يرونه الوقت المناسب للتجاوز.وقد وجدت هذا المقطع الذي ودعتنا فيه كوالالمبور بالأمطار لنتجه إلى تلك المرتفات الجميلة، وياله من وداع.

أما هذا المقطع فهو كذلك من طريق السفر والعجيب كما هو ملاحظ بأن الطريق مميز بغزارة الأشجار لتجدها عن اليمين وعن اليسار بكثافة، وكأنك في غابة. 


تتميز مرتفعات الكاميرون بأنها نقية الهواء وهادئة، ولكن باعتقادي قد تكفيها أيام قليلة، أما من يحب هذا النوع من الطبيعة: جبال، وخضرة، وأمطار، وبرودة إلى حد ما قليلة فلا تقارن أبداً بالمدن الباردة في دول أخرى، وفي نفس الوقت يكتفي بالخروج صباحاً، أعتقد بأن الكاميرون ستكون له نعم الاختيار.
بالرغم من ذلك فهذة المدينة تحتوي على أنشطة جميلة ورائعة للأطفال ومناسبة للعب والجري، فمن أهمها وهو الذي كان في استقبالنا أثناء صعود المرتفعات شلال اسكندرLata Iskandar والتي سترونها من خلال مقاطع الفيديو القادمة.

وكذلك يوجد في الكاميرون العديد والعديد من المزارع، وكما هو موضح في خرائط قوقل مثلاً التي وضعتها لكم في الصورة القادمة، فعندما تكتبون مزارع مرتفعات الكاميرون ستحصلون تقريباً على ٢٠ مزرعة، لذلك من المهم جداً مشاهدة عدد المعلقين على هذه المزارع وأيهم هو الأفضل، لأن المنطقة مشتهرة بهذه الخيرات الطبيعة، ويبدو أن العديد منهم قام بفتح  مزرعة، لكن يبقى المتميز هو من يستحق أن يتعنى له بالحضور. 



مكثنا فقط في هذه المرتفعات النقية يوم وليلة لذلك اخترنا زيارة الأماكن التي تكون على نفس الطريق الموصل للمدينة الأخرى، فقررنا زيارة عدة مزارع وهي مزرعة الفروالة  Big Red المجانية، حيث أنها تتميز بجمال التنسيق من الداخل، و يوجد فيها محل لبيع الفروالة، أو بإمكانكم قطف الفروالة بأنفسكم بمبلغ قدره ٢٥ رنجيت، وكذلك يتوفر محل لإعداد الإفطار والقهوة مع إضافة الفروالة في أغلب الأطباق، وهذا هو موقعها.

أحواض الفروالة 

الفروالة التي تم قطفها من المزرعة



وهنا مقطع بعد خروجنا من مزرعة الفراولة، جمال الخضار وصوت العصافير، غضوا الطرف عن صوت الأطفال ونقاشهم 😅



وقد كنا متجهين الي مزرعة العسل لكن لضيق الوقت اكتفينا بمحل للعسل كان هو الأقرب، وقد منعتني من تصوير الفيديو داخل المحل، حيث أن لديهم ثلاثة أنواع تقريباً من العسل الماليزي و التايلدني، بعد ما يتم تذويقك للأنواع الموجودة، لتقرر أيهما تريد أن تختار، لكن اكتشفنا بأن المنطقة فيها الكثير من  مزارع للعسل بعد أن تجاوزنا هذا المحل. 

صورة لمحل العسل من الخارج

المزرعة التي أعتقد بأنه من الواجب زيارتها هي مزرعة الشاهي بوه Boh Tea Plantation، حيث توجد مواقف للسيارات، والطريق إليها ممتع وجذاب، وهي كذلك مجانية،  يوجد في الأعلى متحف صغير عن قصة وصناعة  الشاهي، وعرض تقديمي عن المرتفعات وتاريخها، ومحل لبيع جميع أنواع شاهي بوه، ومحل لبيع القهوة والشاهي وبعض الوجبات المرافقة، لكنه مزدحم جداً بالناس ويتميز بأن اطلالته على تلك المرتفعات

الطريق الموصل للاطلالة بالإضافة لمصنع الشاهي مروراً بتلك المناظر الخلابة

وهنا مقطع فيديو لتأمل الجمال.

بعدها قررنا زيارة حديقة اللافندر، لكن لم تكن مواقف السيارة متسيرة، لذلك قررنا المواصلة إلى جزيرة بينانج الساحرة.

الأماكن التي لم يتسنى زيارتها في الكاميرون هي : 
 شلالات Parit Fall، وشلالات Robinson Falls. 
مزارع عسل النحل التي عليها الكثير من الثناء والمدح، حيث سبق وزرناها في اليوم الأول لكن عند الوصول أبلغنا بأنهم يغلقون المزرعة في حدود ٤:٣٠ عصراً، وطريقها لم يكن على طريق السفر إلى الجزيرة الساحرة بينانج، و هذه معلومات المزرعة عنها تجدونها تحت هذا الرابط.

 جزيرة بينانج Penang


لعلكم لاحظتم أنني لم أذكر أسماء الشقق التي قمنا بحجزها عن طريق موقع بوكينق Booking، لأن بعضها لم تكن كما في صورة العرض، ولاتستحق حتى أن يشار إليها، أما في بينانج حقيقة السكن كان في غاية الروعة والجودة، وهي كذلك تم حجزها عن طريق الموقع السابق الذكر، وقد ذكرت لكم في أول مقال سلسلة السفر مع الأطفال بأنه من الجيد حجز شقق تحتوي على مطبخ صغير، وغسالة ملابس، ومجفف، حتى تختصر عليك الكثير من الوقت والمال، ومن أراد الرجوع إلى رابط المقالة تجدونه هنا،  لذلك حرصنا في بينانج خصوصاً بأننا قضينا فيها عدة ليالٍ، بأن تحتوى على ماذُكر سابقاً، فوجدنا شقة مزودة بأجهزة ذات جودة عالية، ناهيك عن موقعها المتميز حيث هدوء المكان، واطلالتها الساحرة على الجبال الخضراء من جانب، والجانب الآخر اطلالة على المسبح الداخلي وكذلك اطلالة على البحر وبالإمكان مشاهدة الأنشطة البحرية، كذلك توفر ألعاب للأطفال في الأسفل نعم قليلة لكن متعددة الأفكار وجودتها ممتازة.  بالمناسبة لايعلمون عن مدونتي شيئاً إلا أنهم يستحقون الذكر، وموقع شقتي كانت A3 حيث الاطلالة المتميزة التي حدثتكم عنها، وهذا اسم المكان By the Sea Penang والموقع تجدونه هنا

اشتقت جداً لهذه الإطلالة الفاتنة ورائحة الأشجار المنعشة وصوت حفيفها المذهل، ودخول رشات المطر بين الفينة والأخرى😢💚

أما هذه الإطلالة فهي من الجهة المقابلة حيث بإمكانك مشاهدة أطفالك  وهم يسبجون إن كانوا ماهرين في السباحة، بالإضافة لأنه بامكانك كذلك مشاهدة الأنشطة البحرية حيث البحر كذلك قريب كما تشاهدون القارب.

وهنا اطلالة من “بلوكونة “الشقة وأصوات العصافير، والمكان يرد للنفس بهجتها.


ملحوظة : بخصوص الألعاب البحرية، حيث إني مغرمة بها وعائلتي لم نعر انتباهنا للأسعار، ولكن اتضح لي في مابعد بأن هناك استغلال لجهلنا بالمنطقة، فمثلاً مجرد وصولنا للشاطيء وإذا برجل كبير في السن ماليزي، قام بلفت انتباهنا بصراخه ليخبرنا ومعه ورقة تحوي على كل الأنشطة البحرية المتواجدة، عندها بالتأكيد فرحنا وقلنا ” هذا هو المطلوب” وانقسمت العائلة إلى ثلاثة أقسام، منهم من اختار الدباب البحري، ومنهم من اختار القارب، وأنا وابنتي اخترنا لعبة ” البارشوت” وهذه الصورة عندما كنت وهي نحلق في السماء، ونشاهد حيوان قنديل البحر المتواجد بكثرة في البحر، وننظر للجزر من حولنا، سبحان الخالق ما أجملها.

وما أجمله من شعور” ملحوظة: من المهم لبس البنطال في هذه اللعبة 🙂 ” 

نعود لقضية الاستغلال، وهي بأننا حددنا مسبقاً من يركب اللعب، قام سائق القارب بعرض طلب وهو أنه بإمكان أي أحد من العائلة أن يركب البارشوت بعد إن انتهى وقتي وابنتي وبنفس السعر وهو” ٣٠٠ رنجيت شاملة قيمة الدباب البحري والبارشوت والقارب”،  أعلم بأن المبلغ جداً مناسب ( مقارنة بأسعار القوراب فقط في جدة) ولكن أن تقول بنفس السعر وما أن ينزل تخبرنا بسعر آخر، عندها احتد النقاش بين الرجال وخرجت أنا من دائرة الجدال 😎، وانتهى الحال بالمبلغ الذي تم الاتفاق عليه، لذلك فقط تنبهوا 😉  واكتشفنا بأنه لو تقدمنا قليلاً لوجدنا ” الكشك” الذي يقوم بتأجير الألعاب بسعرها بدون زيادة.


ومن الأنشطة التي كانت مميزة كذلك هي استئجار قارب للذهاب إلى جزيرتين، حيث الجزيرة الأولى كانت إلى زيارة إلى جزيرة السلاحف، الغريب بأنه يجب نزع الأحذية قبل الدخول !!

لوحة ترحبية لزيارة السلاحف

هل يستاهل زيارة السلاحف؟ للأطفال قد تكون جيدة ومفيدة لأنهم سيشاهدون أحجامها المختلفة ، ولكن  كان المكان جداً صغير الذي وضعوا فيه السلاحف، فلا أعتقد بوجهة نظري بأنه يستحق الزيارة، حيث لايوجد نشاط آخر غيره، ولكن الذي سحرني هو الشاطئ وصفاء الماء فيه، ورماله الذهبي، تأملوا المنظر.

جميل جداً وفاتن أليس كذلك!


على الرغم من جمال الشاطئ، إلا إن  السباحة فيه ممنوعة بسبب خطورة قناديل الماء، و حسب ما ذكر لنا سائق القارب، بأنه في عام ٢٠١٣ أو ٢٠١٥ لا أذكر العام حقيقة الذي قاله، بأن أربعة  أشخاص قد ماتوا بسبب قناديل الماء!

بعدها انتقلنا لجزيرة أخرى للقرود! كذلك قريبة عبر القارب نفسه، ولكن في هذه الجزيرة مجموعة من الأنشطة، كالأكل المحلي، وبعض الأكلات المشوية والمقلية وغيرها، وكذلك القرود فيها منتشرة، والدبابات داخل الجزيرة، وهنا المقطع لحظة وصولنا لها.

 ومما لفت نظري وجود بعض الأكواخ الصغيرة على الشاطئ جميلة جداً، ومطلة على البحر يبدو بأنها تستحق تجربة النوم فيها.

ومن المتاحف المجانية التي زرناها في بينانج هو المتحف الوطني، والذي كان لايزال بعضه تحت الصيانه، وكما ستشاهدون في الفيديو القادم حيث قمت بتوثيق وصلنا إلى هذا المتحف حيث لم يأتي من جدة إليه إلا أنا وعائلتي😅، لا يهم المهم هو أن المتحف يحتوي فقط على التراث الماليزي، والمدرسة البريطانية الأولى في ماليزيا. 

ومن المساجد التي قمنا بزيارتها وهو المسجد العائم  Tanjung Bungah Floating  


كذلك مسجد Kapitan Keling Mosque ، مميز في التصميم الداخلي والخارجي

أخذت الصورة من هذا الرابط 

هذه الجزيرة سحرتني  حقيقةً، وأعتقد إذا يسر الله لي عودة أخرى لماليزيا سأعود فقط من أجلها😍.

 الأماكن التي لم يسعف الوقت لزيارتها،  وقد ربطت بعضها بمواقعها تحت أسمائها:

ADVENTURE ZONE مصممة للأطفال، ألعاب داخلية، لها رسوم معينة. 

ESCAPE Theme Park  ولها رسوم معينة للدخول وتناسب الكبار والصغار، فيها عدة أنشطة كالتخييم، وتسلق الأشجار، وتجربة السقوط الحر من البرج العالي، وألعاب آمنه للأطفال، وتحدي استكشاف الكهوف، لكن لابد من التأكد لأوقات دخول الحديقة. 
Toy Museum Heritage Garden  حيث أننا وصلنا إليه وهو عبارة عن متحف للدمى والألعاب، ولكن التذاكر وجدناها مرتفعة، لذلك تم تأجليه. 
Penang Bird Park  حديقة الطيور وقد اكتفينا بما زرناه في كوالالمبور. 
الألعاب المائية والحديقة الوطنية التي تم الثناء عليها كثيراً.

مصنع الشوكلاته، وحديقة التوابل، ومتحف ثلاثي الابعاد، وهضبة بيبنانج، وحديقة الفواكة.


  جزيرة لنكاوي Langkawi

  أوجزيرة العشاق كما يقال. 

كان الطريق إلي هذه الجزيرة الفاتنة عبر الباخرة، ومن محاسن الصدف التي كانت في السفينة بأنه قد جلست بجانبي في المقعد طالبة ماليزية تدرس في إحدى جامعات مدينة kuala perlis، وهي متجهة إلى مسقط رأسها لنكاوي، حيث ستقضي إجازة عيد الأضحى هناك مع أهلها، وبعد التعرف أخذت تنصحني بعدة نصائح للاستفادة من زيارة لنكاوي. ومما فادتني به وأنا حقيقة لم أكن أعلم بأن في ماليزيا ما يسمى “بالفنادق الإسلامية” وعددت لي بعض الأسماء، ومن ضمنها هذا الفندق والذي يسمى ب  Adya، وبالفعل وجدت التصميم من خارج الفندق مصمماً بفن معماري إسلامي جميل، ولكن يبدو أن سبب التسمية ” فندق إسلامي” أي أنه لا يبيع الخمور، ولكن سبق وقد حجزنا عبر موقع بوكنق ما يسمى بالفلل الصغيرة جداً، هي ليست فلة لكن هذا كان اسمها، مناسب للعائلة الصغيرة لكن مفتوحة على بعض،  لذلك  إذا أردتم البقاء أكثر من ليلة واحدة ومعكم أطفال بأعمار مختلفة قد لا يفضل اختياره، وقد كانت حينها ليلة العيد، والجامع كان بالقرب لصلاة العيد، فقد كنا نسمع تكبيرات العيد من الغرفة، بالإضافة إلى وجود مسبح داخلي ( وهو عشق أطفالي)، وكذلك كان شاملاً للإفطار الصباحي وقد كان بسيطاً حيث تقوم به العائلة صاحبة هذا المشروع السكني، اسم المكان هو Villa Abadi Resort ومعلومات المكان تجدونه هنا.

الأمطار كانت غزيرة قبل الفجر إلى شروق الشمس، كما ستشاهدون في هذ المقطع.

وهنا المقطع بعد الإشراق.

اسم المكان قد وضحته لكم في الأعلى


ومن الأشياء اللي دلتني عليها كذلك تلك الجميلة هو زيارة محل لمحبي الشوكلاته العالمية، حيث تباع عندهم بسعر الجملة وبأحجام مناسبة للعائلة كل ماتشتهي أنفسكم منها ستجدونه هناك، أنصح محبي الشوكولاته زيارته و المحل  داخل هذا المجمع الذي اسمه هو


وهنا مقطع سريع للمحل علماً بأن المكان كان مزدحماً، ولم أفضل فيه التصوير.


طبعاً الجزيرة تحتوي على العديد والعديد من الأنشطة والمغامرات المذهلة التي لم نتمكن من زيارتها وسأذكرها في آخر قسم جزيرة لنكاوي لمن أراد، بينما السبب الرئيسي الذي دعانا لزيارة هذه الجزيرة هو ركوب “التلفريك/ العربات المعلقة” والذي يطلق عليه Sky Cab  😍 ومشاهدة الجزيرة من أعلى.

وهنا مقطع لطريقنا نحو تلك العربات المعلقة.


 ولكن عندما وصلنا إلى هناك كانت المفاجأة، حيث أخبرنا الطاقم الذي يعمل هناك بأن ركوب ( التلفريك/ العربات المعلقة) مغلق ذلك اليوم بسبب الامطار وسرعة الرياح في الأعلى، عندها أُحبطنا وأخبرناهم بأننا أتينا من السعودية من أجله😎 و لم نستسلم، أخبرونا بعرض آخر وهو أخذ تذاكر لثلاثة أماكن عائلية متوفرة في نفس المكان، وإن جد جديد حول ركوب التلفريك كل ما علينا هو دفع سعراً معيناً حتى يكون ذلك شاملاً لدخول العربة، وافقنا على مضض، وقمنا بزيارة ما أخبرونا به، أولها كان  متحف ثلاثي الأبعاد مناسب جداً للتصوير وفيه تعريف بسيط عن الاهرامات والبساط السحري، و لعبة عائلية مع الديناصورات،  وكذلك لعبة أخرى داخل قبة تخيليه لركوب لعبة جميلة ومسلية، لكن هذا لم يشبعنا لأنا لم نأتي من أجله، فبعد الانتهاء من هذه الأماكن الثلاثة فقد أخذت منا مايقارت الثلاث ساعات مع الاستراحة بينها، فعاودنا السؤال مرة أخرى هل ستفتحونه أم لا، فأخبرونا بالرفض، بعدها قررنا الذهاب وشاهدنا أحد العاملين و قال انتظروا دقائق فسيعطونا الخبر الأكيد، وإذا بها أقل من خمسة دقائق وقالوا فُتحت البوابة ولكم أن تتخيلوا منظر الناس متجهين إلى بوابة التذاكر بكل حماس، وركبنا وكلنا شوق لمشاهدة تلك المناظر الخلابة، فتأملوا المناظر عبر هذه المقاطع التالية :  

منظر الجزيرة من الأعلى والبحر

 وجود الشلالات بين الأشجار 

وهنا بعد الارتفاع حيث دخلنا في الضباب
هنا منظر العربات بعد الخروج من المكان( مواقف السيارات)

وقد تركنا  ذكرى عائلية جميلة هناك 💖


ملحوظة :
هناك أمراً أزعجنا حقيقة ووجدناه في كل الأماكن التي زرناها في التلفريك وما جاورها من ألعاب آخرى، وهي بدون مبالغة في كل زواية يتواجد مصور ليطلب منكم صورة جماعية 😐، في البداية كنا متحمسين لأننا لازلنا تحت الدهشة لكن أصبح الأمر مزعجاً، فتقريباً أكثر من ٦ مرات  طُلب منا صورة جماعية، “ياليت ينظرون في هالموضوع” لأن التصوير لابد أن يكون برغبة الطرف الآخر حتى يتفاعل وليس غصباً! طبعاً لكم حرية الاختيار في شراء الصور من عدمها، حيث  يترواح سعرها ما بين ٣٥ الى ٨٠ ريال سعودي ، على حسب الشكل اللي وضعت فيه الصورة سواء ميدالية أو كوب تذكاري، أو غيرها، وحدثوني عن الجودة 😣.

طبعاً توجد العديد من المطاعم لكن أردت أن أجرب شرب جوز الهند الأصلي الذي لم يكن سيئاً 

 خلال فترة الاستراحة وجدنا فيها مرزعة صغيرة للأرانب مجانية الدخول، وإن أردتم  القيام بتأكيل هذه الأرانب فستجدون الجرز قد تم تقطيعه إلى شرائح صغيرة  ب ٢ رنجيت فقط،  ممتعة جداً للأطفال، و في  المقطع التالي ابنتي وهي مستمعة بتأكيلهم وقد تجمعوا حولها الأرانب.

هذه الجزيرة مدهشة وفاتنة، وتحمل الكثير من المغامرات المذهلة، لكن لم نجعلها في الحسبان لضيق الوقت لكن قمت بتجميعها هنا لمن أراد الذهاب إليها، وقد ربطت بعضها كالعادة بالموقع، منها مايناسب الأطفال ومنها لا يناسب، لذلك لابد من قراءة التعليقات حولها والدخول للموقع قبل الذهاب للحصول على الكثير من المعلومات. 

 بعض الأماكن في جزيرة لنكاوي التي لم نذهب إليها :


في هذه المغامرة  ينصحون باختيار شركة ممتازة حتى يكون المركب ذو جودة عالية بالإضافة للأكل الذي سقدم خلال هذه الرحلة، حيث تنتبه للتقييم عليها. 
‪Blue Water Star Sailing‬  لا اعتقد بأنه مناسب للأطفال.

JungleWalla   مناسب للأطفال وموضحة الأسعار.

 69DEGREENORTHPulau Payar Marine Park

 معلم لنكاوي النسر الكبير. 






شاطئ Pantai Cenang



رابعاً: خلاصة تجربة السفر إلى ماليزيا مع الأطفال وأهم النصائح

وبعد أن انهيت معكم ذكر التجربة التي اتمنى بأني قدمت المفيد حول السفر إلى ماليزيا مع الأطفال، لذلك أحببت أن اختم مقالي بهذه النصائح التي أجدها جيدة خصوصاً في ختام هذه المقالات المتعلقة بالسفر إلى ماليزيا:

١: ماليزيا بلد ماطر على مدار السنة لذلك يفضل أخذ ملابس واقية للأطفال، وقد تجدونها في الأمازون حيث تقيهم المطر ولا تتبلل ملابسهم وتجدون النوع والشكل الذي أقصده مثل هذه، ولكن اقتنوا أخف شيء ممكن حتى لاتأخذ مساحة في الشنط، وكذلك الأبوات الواقية من الأمطار، حتى يلعبوا الأطفال في المياه المتجمعة كما يحلوا لهم دون أن تتضايقين من التغيير المستمر لملابسهم، وتجدون الأشكال التي أقصدها هنا، و إن أدرتم المظلات لكن من واقع تجربة أقل من ١٠ سنوات لايحملها بشكل جيد لذلك لن يحمي نفسه من البلل. 
٢: وجدت بأن ماليزيا تدعم الأكل المحلي بشكل ملحوظ، لذلك تجدها في كل مكان بدون مبالغة وأمام الشركات العالمية، بالإضافة إلا إنه في محطات الطريق غالباً لاتجد إلا الأكل المحلي، لذلك من الجيد تذوقها، فقد تجد المناسب.
٣: كما نبهت للسكن يجب التريث جيداً، وقراءة معلومات أكثر حتى تحصلون على شقق نظيفة راقية تليق بمستواكم. 
٤: وجدت في بعض المساجد المبالغة في نزع الأحذية من مسافات بعيدة قبل الدخول للمصلى، وفي المقابل أماكن الوضوء كذلك منفصلة بعضها عن المصلى، أو توجد مسافة كبيرة. 
٥: أعتقد إذا تيسر لي الذهاب لماليزيا مرة أخرى، سأختار احدى الجزر فقط وأركز في أنشطتها جيداً، واختار ما يناسب أعمار الأطفال، أفضل من التنقل لعدة مدن.
٦: اكتشفت بأن أولادي يحتاجون إلى الكثير من الصبر والتحمل والمسؤولية والتخلص من بعض العادات السيئة. 
٧:لا بد من أخذ الحيطة بأن أكثر هذه الأماكن التي سبق وتكلمت عنها ينتشر فيها الناموس، علما بأن لدي تجارب سابقة بغيضة مع نامس “مدينة جدة “ولم يصبني شيء حقيقة في ماليزيا( قد كان النامس الماليزي محترماً)، ولكن لابد من توفير الأدوات الواقية بعد الله ومن باب الاحتياط،  وإلا أعتقد بأنه يتم توفيرها في أكثر الصيدلات هناك ، وما أخذته معي هو البخاخ الطارد والكريم الذي يوضع بعد قرصة الناموس كما هو واضح بالصورة. 

وأخيراً وجدت أحدهم يثتي على مدينة اسمها بورت ديكسون Port Dickson جنوب كوالالبمور، وأخذ منتجع فيها يسمى  Avillion Port Dickson agoda، كنوع من الاسترخاء بدل التنقل في مدن ماليزيا.


الخاتمة

شكراً ماليزيا على كل شيء، ولن تكون الزيارة الأخيرة فلنا عودة أخرى بإذن الله تجمعنا بك💖.



                                              والسلام 🌹

                                              س ح ر  الشهري. 



ملحوظة

لا أسمح بنقل المقال دون ذكر المصدر. 



2 thoughts on “سلسلة السفر مع الأطفال – ماليزيا الجزء الثاني-

  1. مَا شَاءَ اللهُ تُبَارِكُ اللهُ. جَمِيلُ مَا دَوَّنْتُ أَنَامِلَكِ فِي هَذِهِ المَقَالَةِ السِّيَاحِيَّةُ فَقَدْ عِشْتِ الرِّحْلَةَ عَبْرَ هَذَا الوَصْفِ الرَّائِعُ رَفِيقًا لِكُمْ فِي تَنَقُّلَاتِكُمْ وَاِخْتِيَارَاتِكُمْ وَشَارَكْتِكُمْ أَفْرَاحَكُمْ.. بِحَقِّ تَصَلُّحٍ مَرْجَعًا لِمَنْ أَرَادَ السَّفَرَ إِلَى مَالِيزِيَا, فَقَدْ وَضَعْتِ لَهُ خُطَّةَ سَيْرٍ شَامِلَةٍ.. بَارَكَ اللهُ فِي جُهُودِكِ وَزَادَكِ تَوْفِيقًا وعلوًا وَجَعَلَ السَّعَادَةَ زَادَكُمْ أَيْنَمَا كَانَ حَلَّكُمْ وَتَرْحَالُكُمْ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top