Kala Lampur Kids Malaysia Museum Park حدائق سفر سفر مع الأطفال سلسلة السفر مع الأطفال كوالالمبور ماليزيا متحف

سلسلة السفر مع الأطفال – ماليزيا الجزء الأول –

  السفر إلى ماليزيا مع الأطفال ـ الجزء الأول ـ 

 كما وعدتكم في المقالة السابقة حيث كانت مقدمة لسلسلة السفر مع الأطفال، وذكرت فيها بعض النقاط التي قد تساعدكم على توفير المال والتمتع برحلة عائلية فريدة، وستجدون رابط المقال هنا لمن أراد الإطلاع.

وأخيراً بعد جهد سنه كاملة لكل فرد في العائلة قررنا مكافأة أنفسنا بالسفر، ولكن قبل ذلك قمنا بتحديد بعض الشروط التي لابد من توافرها في تلك الوجهة المنشودة، كأن تحمل تلك الدولة شيئاً مختلفاً سواء كان من ناحية اللغة، أو الثقافة، أو حتى الطبيعة، ومن المهم جداً كذلك أن تكون مناسبة لأجواء العائلة خصوصاً الأطفال. وفي الآخير كانت النتائج حول هذه الدول الثلاثة (الصين- الهند – ماليزيا) و بعد الاستشارة والبحث وقع الاختيار على ماليزيا وقد كان نعم الاختيار ولله الحمد.

وللمعلومية رحلتنا كانت في شهر ٨ ميلادي لذا الأجواء كانت ممطرة بعض الأحيان،  فلابد من التأكد لحالة الطقس قبل السفر، فماليزيا منطقة استوائية حارة ورطبة وممطرة على مدار العام، ولكن الأمطار فيها لها مواسم معينة، لذلك من الجيد قبل الذهاب لها اختيار الأشهرالتي تقل فيها نسبة الأمطار حتى تستمع بزيارة الأماكن الخارجية لأنها غالباً تغلق في وقت الأمطار( الألعاب الكهربائية و التلفريك مثلاً).



ماهي الأسباب التي رشحت السفر إلى ماليزيا؟

١:  وقت اجازتنا صادفت عيد الأضحى المبارك، لذلك اخترنا بلداً إسلامياً حتى نستشعر بأجواء العيد هناك.
٢: الكثير من الأصدقاء ذكر لنا بأنها مناسبة لأجواء العائلة بالدرجة الأولى وخصوصاً الأطفال.
٣: تناسب الميزانية المقترحة للسفر، حيث أن الرينجيت و هي العملة الماليزية أقل بقليل من الريال السعودي  مثلاً ١٠٠ رينجيت تعادل ٩٠,٤٠ ريال سعودي.
٤: لا نحتاج إلى (فيزا) تأشيرة الدخول، فقط كان عند الوصول ختم دخول على الجواز وقد كتب عليه بأنه مسموح لنا أن نمكث في ماليزيا إلى ٩٠ يوماً فقط (ولا أعلم هل هي متاحة لكل الدول أم لا). 
٥: ليست دولة باردة. 

اختيار الخطوط

هناك العديد من الخيارات الكثيرة عند البحث حول خطوط الطيران المناسبة، لذلك ابحثوا ودققوا جيداً حتى تصلون إلى خيار مناسب للميزانية المقترحة، وكما ذكرت في المقال السابق حول مقدمة السفر مع الأطفال بأنه من المفيد جداً الحجز المبكر، ومن المواقع الجيدة المعتمدة بالنسبة لنا هو موقع Wego تجدونه في هذا الرابط. فبعد البحث وجدنا أوفر الخيارات كانت الخطوط العُمانية، والتي أبهرتنا حقيقة لا من حيث أداء الطاقم الذي يعمل على متن الطائرة، ولا من حيث المطار الذي استقبلنا وهو مطار مسقط فقد كان مبهجاً وجميلاً، وقد دعتنا هذه الخطوط إلى تخصيص زيارة إلى مسقط وغيرها من المدن حيث أنهم ابدعوا في استقطابنا عبر الإعلانات التي تسبق إقلاع الطائرة عن طريق عرض العديد من الأماكن السياحية في عُمان، وقد كانت مشوقة بالفعل للزيارة، وحيث أنه قد سبق لنا زيارة صلالة الساحرة عام ٢٠٠٦م والتي سأخصص مقالاً عنها مستقل بإذن الله. وبالمناسبة وجدت مقطعاً هنا عن مطار مسقط الجديد لمن أراد أن يطلع عليه.

صورة لم أحتمل أن لا ألتقطها من مقعد الطائرة💙

ملحوظة :  نسيت أخذ ورقة Tax Free  كما ذكر بعض اللذين سافروا إلى ماليزيا،  “و أعتقد” بإنها من المطار عبر أجهزة مخصصة لها تمرر عليها الجواز، علماً بأن ماليزيا رائعة جداً من حيث الأسعار ولم انتبه حقيقة لسعر الضرائب في الفواتير، لذلك جرى التنويه. 

هل اعتدمنا على شركة سياحية؟

في البداية كان هناك تخوف كون الدولة جديدة ولم يسبق لنا زيارتها من قبل، ولانريد أن يضيع الوقت في البحث حيث أن اجازتنا لم تكون طويلة، فاضطررنا للتواصل مع احدى الشركات السياحية ولكن لم تعجبني كثيراً، حيث قاموا بوضع جدول معين على حسب عدد الأيام، وحددوا الزيارة لعدة أماكن كثيرة في نفس اليوم!!  ولا أعتقد بأنه مناسب لعائلة معها ٤ أطفال! باعتقادي كان عبارة عن جدول شامل  يُعطى لكل من أراد السفر عن طريق تلك الشركة بدون معرفة تفاصيل العائلة التي تريد أن تسافر هل تناسبها هذه الأماكن أو لا؟ وكم أعمارهم؟ وماهي الأماكن التي نود زيارتها؟ وغيرها من الأسئلة التي أجدها مناسبة حتى يُبنى على أساسها الجدول. لذلك قررت أن أتولى زمام الأمور بنفسي وأن أبدأ البحث متنقلة بين المدونات ومقاطع اليويتوب فشكراً لكل من ساعد وساهم وهم ثلاثة تقريباً الذين استفدت منهم لكثرة التفاصيل التي ذكروها وسأجعل روابطهم في أسفل المقال لمن أراد الاستزادة، وهذا ما استدعاني حقيقة لكتابة تجربتي وتوثيقها عبر مدونتي لعل هناك أيضاً من سيستفيد منها في قابل الأيام. 

المواصلات 

داخل ماليزيا هناك تنوع في المواصلات حقيقة وقد قسمتها إلى أربعة أقسام:

القسم الأول

 الطيران الداخلي في ماليزيا ينقسم إلى قسمين مكلف مادي (نوعاً ما حسب ما قرأت) وهو الطيران الماليزي.
 والقسم الآخر وهو الأكثر توفيراً حيث توجد منه عدة شركات: 
 ١: Air Asia  لكن حسب ما عرفت من المصادر التي سأضعها في الأسفل بأنه لابد من التأكد مسبقاً من الأسعار لأنها غير ثابته، وكذلك من الأفضل أن يتم الحجز مبكراً وذلك عن طريق موقعهم الذي تجدونه هنا.
 ٢: Malindo Air  عبر موقعهم الذي تجدونه هنا.
٣:  Firefly Airlines   كذلك عبر موقعهم الذي تجدونه تحت هذا الرابط
ملحوظة: لم نجرب الطيران الداخلي ولكن نقلت ما جمعته حتى يكون مرجعاً لمن يريد. 

القسم الثاني 

من المواصلات داخل ماليزيا هو النقل العام عبر: 
١: القطارات يقال بأنها أوفر بكثير من التكاسي ويمكن شراء البطاقة لأسبوع وجدت هنا بعض المعلومات عنها.
ملحوظة: فقط جربنا القطار داخل المطار. 

٢: الباص وممكن يكلف حدود ١٨ رينجيت بين منطقة وأخرى للشخص الواحد وممكن أقل وهنا موقع لشركة من شركات الباص، ومن المفيد بأن أذكر بأن هناك باصات مجانية اسمها GOKL تجدون رابط الموقع هنا ولها أوقات معينة لذلك يجب التأكد من الموقع قبل الذهاب وأماكن تواجدها وأوقات التنقل.
ملحوظة: لم نستخدم الباصات العامة. 

 القسم الثالث  

من المواصلات بالتأكيد هو النقل الخاص عبر السيارات: 

١) التكاسي لكن الكل ينصح حتى أصحاب الشركات الأخرى للتكاسي إلى استخدام برنامج اسمه Grab جداً أوفر من غيره من الشركات فقط يتم تحميله عبر الأجهزة الذكية، وقد وضعت الرابط تحت اسمه مباشرة. 

ملحوظة: تم تجربته وكان أكثر من رائع، لسرعة تواجد السائقين وكذلك أسعارهم التنافسية.ولكن الذي لاحظته على التكاسي بشكل عام هو عدم المبالاة بعدد الركاب،  فمثلاً ثلاثة من أصل ١٠سائقين الذين أكدوا على أنه لابد من حجز سيارة تناسب عدد الركاب، بينما البقية وجدتهم جداً لايبالون بالعدد، فتجد ٥ ركاب يجلسون في مقاعد تصلح لـ ٣ ركاب وهكذا، و كذلك لم أجد منهم توفير مقاعد السلامة للأطفال.

٢) استئجار سيارة  من محلات تأجير السيارة.
ملحوظة: تم استئجار سيارة مناسبة لعدد العائلة من كوالالمبور وكانت هي الوحيدة المتبقية، لذلك من الأفضل كذلك الحجز مبكراً حتى تحصل على عروض أفضل، لكن نحن تأخرنا لتوقعنا بكثرة خيارات محلات التأجير! بالإضافة إلى الحاجة إلى الرخصة الدولية عند طلب السيارة. 

ولكن من المهم معرفة بأن القيادة هناك تكون على جهة اليمين لذلك لابد من معرفة الفروقات بين القيادة على اليمن واليسار، وكذلك التنبة إلى أن عدد لابأس به من الماليزيين يتسخدمون “الدبابات” وليس لديهم مسار محدد، لذلك يتسببون نوعاً ما إلى زرع القلق أثناء القيادة للآخرين، بسبب سرعتهم ودخلوهم المفاجئ، ومما لاحظته كذلك أن هذه الدبابات غير آمنه يعني قد تشاهد عائلة كاملة تركب “الدباب” الواحد وطفل صغير مثلاً في الأمام والآخر في الخلف فقط يمسكه والده بيد واحدة !

ولكن يبقى السفر في طرقاتهم بين المدن جداً ممتعة ومبهجة من ناحية المناظر الخلابة ،وحتى الاستراحات في الطرق السريعة، والمساجد، والحمامات متوفرة فيها المياة ( أكرمكم الله)، كذلك مصليات النساء و مما لاحظته تتوفر فيها الملابس الخاصة بالصلاة للنساء بشكل مرتب، حتى يتوفر لمن تريد الحجاب أن تصلي بيسر وسهولة ،وهنا صورة لاحدى مصليات المحطات التي كانت في طريق السفر أنيقة ومرتبة، فشكراً لهذا الجمال والذوق. 



القسم الرابع

من المواصلات كذلك السفن مثلاً للذهاب إلى جزيرة لانكاوي لابد من الذهاب عبر السفينة، أو ممكن عبر الطائرة لكن نحن جربنا السفينة، وعند كتابة Ferry مثلاً ستجدون الخيارات المتاحة من الموانئ لمعرفة أسعار التذاكر وأوقاتها. وفي هذا المقطع لحظة وصولنا إلى ميناء الجزيرة الساحرة الذي قطعناه من مدينة kuala perlis إلى Langkawi. 


الاتصالات 

فيه أي  أكثر من شركة موجودة في المطار لكن اللي كان عليها المدح الكثير هي شركة Celcom  والتي كانت ب ؟؟ والنت يناسب شهر، بالنسبة لي انتهى في أسبوع ممكن السناب هو السبب !! لكن مازال يفتح الواتس يعني لو اكتفيت بخرائط قوقل والواتس مثلاً لا أعتقد بأنه سينتهى الشحن وبالامكان كذلك شحنه في أي ( سوبر ماركت صغير). 


 خطة الرحلة 

قمت بطباعة الخريطة حتى أستطيع فهم المواقع الجغرافية للمدن بعد تحديد المدن ثم تحديد التالي: 
ـ كوالالمبورKuala Lumpur ليلة واحدة راحة بعد السفر الطويل.
– مرتفعات الكاميرون Cameron Highlands ليلة واحدة .
– جزيرة بينانج Penang ثلاث ليالً.
– جزيرة لنكاوي Langkawi ليلة واحدة.
– كوالالمبور Kuala Lumpur ست ليالٍ.

كوالالمبورKuala Lumpur

 وهي عاصمة ماليزيا، ومن مميزات هذه المدينة احتوائها على العديد والعديد من الأنشطة المناسبة للصغار قبل الكبار، وبأسعار بعضها مجانية، وبعضها في المتناول، وبعضها مرتفعة، ولم تكفيها الليالي التي قضينها فيها  لذلك  ذكرت في آخر المقال الأماكن التي لم يسعفنا الوقت لزيارتها ولعل زيارة آخرى تجمعنا بها بإذن الله. 
 سأذكر في هذا المقال  الأماكن التي زرناها وأجدها تناسب الأطفال والعائلة بشكل عام، ولايعني بالضروره بأنها الأفضل، لكن هذا ما أسعفنا به والوقت، وكل عائلة بالتأكيد ستجد الأنسب لها ولأطفالها وتختاره.وحسبي بإني سأسهل لمن أراد زيارتها عن طريق جمع المعلومات ما استطتعت إلى ذلك سبيلاً، عبر توفير المواقع وأسمائها وتعداد الأماكن المناسبة للزيارة.
 و من أول الأماكن التي قمنا بزارتها هي المعالم البارزة في كوالالمبور وهي مقصد الكثير من السياح مثل برج التؤام  بتروناس الشهير باسم Petronas Twin Towers وهو الذي  ترونه في الصورة القادمة  وهنا الرابط  تجدون فيه المعلومات المتعلقة بالتذاكر وأقات الزيارة وبقية التفاصيل لمن أراد.



برج التؤام بتروناس  Petronas Twin Towers


وممن مميزات موقعة بأن  أسفله مول أنيق يحتوي على العديد من الماركات العالمية، والمطاعم المشهورة، والسينما وغيرها اسمه Suria KLCC، ومن أمامه حديقة أمامية تسمى ب KLCC Park ولمعرفة تفاصيل أكثر عنها تجدونها تحت هذا الرابط ، فالحديقة حقيقة كانت في غاية الروعة للأطفال حيث تتواجد فيها النوافير الليلية المضائة كل مساء تقريباً تبدأ العروض لهذه النوافير عند الساعة ٨ م كما صورتها لكم في هذا المقطع عبر سنابي.



كذلك يوجد في  نفس الحديقة ألعاب للاطفال عامة، و مسابح للصغار عامة مجانية تناسب أعتقد من عمر الشهور -إذا استطاع أن يجلس مثلاً-  إلى تقريبا عمر ١٠ سنوات ليس أكثر، لأنها ليست عميقة أبداً فلن تخافوا من الغرق مثلاً لاقدر الله،  لكن لابد من إشراف الوالدين كما سترونها عبر هذا المقطع.  



كذلك من المعالم المشهورة هي منارة أو برج كوالالمبور المعروف باسم Menar Kuala Lumpur والتي تعبتر من الأبراج الشاهقة المرتفعة التي بامكانكم ألتقاط صور تذكارية داخل البرج، وهناك رسوم كذلك للدخول وحوله بعض المطاعم وكذلك الحدائق الصغيرة، وهنا الموقع لمعرفة التفاصيل.  




من الأماكن كذلك المناسبة للزيارة هي عالم ما تحت البحار التي تسمى Aquaria KLCC  وهي  جداً مناسب للأطفال وهناك بعض العروض لتأكيل بعض الحيوانات المائية، لذلك لابد من السؤال عن وقت اطعامهم أو التأكد من الأوراق التي سيتم توزيعها عند المدخل، و تجدون المعلومات وتفاصيل التذاكر هنا، والتي أجد بأن أسعارها مرتفعة مقابل الوقت الذي قضيناه فيها!! من الأنشطة التي وجدتها مميزة وتمنح تجربة فريدة للأطفال داخل الأكواريوم هي السماح للأطفال بالنوم مع أسماك القرش 😍 داخل المبنى بالتأكيد،ل وكذلك تحتوي على أنشطة أخرى مدهشة وجذابة لكن لابد من السؤال عن أوقاتها حتى لايفوتكم جزء من هذه الأنشطة.

أيضاً من المناسب زيارة حديقة الطيور العجيبة والمذهلة للكبار قبل الصغار بتنوع الطيور فيها، وجمال ألوانها، حيث تسير بين الناس مما جعل الحديقة أكثر بهجة، بالاضافة للعرض المسرحي للطيور المميز، و اسم الحديقة هو Kuala Lumpur Bird Park  وهنا الموقع لمعرفة تفاصيل المكان ومعرفة توقيت المسرح والتذاكر لمن أراد، وهنا بعض الصور المميزة التي تم التقطها لهذه الطيور فتأملوا شكلها وألوانها فسبحان الخالق.


وبعد الانتهاء من التأمل في مخلوقات الله العجيبة والاستماع بالعرض المسرحي، حان وقت صلاة الظهر حينها ويا أجملها من لحظة مع أصوات الطيور المغردة وجمال الطبيعة يرفع صوت الآذان. 








وأيضاً من ضمن الجدول خصصنا وقت لزيارة المساجد كيف لا، وماليزيا تضم أجمل المساجد في العالم الإسلامي، فقد سبق وقد عملت بحثاً عن المساجد والعمارة الإسلامية بالعربي لذلك يستهويني هذا المجال، وكذلك عملت بحثاً أخرى باللغة الإنجليزية حول المساجد في بريطانيا أثناء دراستي هناك.


ومن المساجد التي قمنا بزيارتها هو المسجد الوطني في كوالالمبور اسمه  National Mosque  وهنا بعض التفاصيل والمعلومات تجدونها تحت هذا الرابط حقيقة تحفة معمارية رائعة، وقد وجدتهم يسمحون لدخول غير المسلمين ولكن لابد أن يلبسوا لبس معين ( حتى يستروا المكشوف من الأجسام ) وبأوقات معينة تسمح لهم الزيارة .




هذه الصورة للمسجد الوطني أخذتها من هذا الرابط الذي ذكر فيه كذلك تفاصيل البنيان الهندسي الجميل



ومن المساجد كذلك مسجد بوترا Putra Mosque  وهو يقع في مدينة اسمها Putrajaya، وهي العاصمة الإدارية الجديدة، حيث المسجد قريب من المكتب الإداري للرئيس مهاتير محمد، تبعد تقريباً ٤٠ د- ساعة عن كوالالمبور يفضل زيارتها عصراً لاكتشاف الجمال الذي تحتويه المنطقة مثل الاطلاله الجميلة على البحيرة، والمرافق العامة الرائعة كالأسواق المحيطة، والألعاب المناسبة للأطفال، و العديد من الأنشطة مثل استأجار قارب والاستمتاع برحلة عبر البحيرة التي تحيط بالمسجد، وتجدون المعلومات والأنشطة تحت هذا الرابط

الصورة الجميلة لمسجد بوترا أخذتها من هذا الرابط وأتنمى منكم قراءة المقال الذي فصل كذلك عن بنيان هذه  المسجد الأنيق.




كذلك من الأماكن التي زرناها هو المعبد الهندي كهف باتو Batu Caves ( للتأمل) حقيقة لأول مرة أزور مثل هذه المعابد لذلك وجدتها فرصة مفيدة بأن اشرح لابني محمد وابنتي أرين حول ماهية الإعتقاد والإيمان بالله وأهمية عدم جعل وسيط في العبادة، أو حتى جدوى عبادة شيء ما من صنع أيدي البشر وجعلها آلهة تعبد من دون الله.  
وفي الحقيقة وجدت بأن المكان يحتاج إلى نظافة أكثر، والدرج جداً طويل حيث أنه يقارب ٢٧٠ درجة أو يزيد، لذلك لابد من جزمة رياضية مناسبة، كذلك من العجيب وجدت بأن المسؤلين هناك يطلبون من النساء والرجال الذين يلبسون لبساً فوق الركبة بأن يقوموا بتغطيته كما يفعلون في المساجد الإسلامية لاحترام المكان!  وهنا تجدون رابط المعلومات والتفاصيل وهو من الأماكن المجانية للزيارة. 


الشكل من الخارج ومع الدرج المهلك 🙁

من داخل الكهف وبعد صعود الدرج الطويل كذلك لازال درج آخر ينتظرنا 🙁 


ومن الأماكن المميزة كذلك هو زيارة متحف الفنون الإسلامية Islamic Arts Museum ومن خلال الرابط هذا ستجدون معلومات الموقع وتفاصيل رسوم التذاكر،  كما ذكر في الأوراق التي سلموها لنا عند الدخول بأن المتحف افتتح عام ١٩٩٨ م،  ومبناه يتميز بالطراز المعماري الذي يجمع بين المعاصرة والعالمية و يحتوى على العديد من الأقسام التي تتعلق بالإسلام سواء من ناحية التحف، والمجوهرات، الأسلحة، والعملات المعدنية، وكذلك التقاليد العلاجية في المخطوطات الطبية الإسلامية، و أيضاً يشمل على مكتبة سموها بمكتبة العلماء تحدد الزيارة لها بأوقات معينة ، وقد صورت العديد من الصور لكن اخترت هذه الثلاثة فقط ومن خلال الرابط السابق بإمكانكم الإطلاع على العديد من الصور هناك.  


في هذه اللوحة مثلاً كتب عليها القرآن كاملاً لكن قد لاتكون واضحة لأن الخط كان صغيراً جداً،و قسم كامل للمصاحف وتطور أحجامها وأنواع الخطوط عبر القرون.

حقيقة جميلة هي القبب الداخلية تحف فنية رائعة اخترت فقط هذه من بين الكثير من القبب المميزة

أما هذه الصورة فقط ألتقطها ابني محمد 


 وكذلك توجد داخل المتحف الإسلامي مكتبة للأطفال مميزة وهذه بعض الأفكار المدهشة التي قاموا بعملها مجموعة من الأطفال.




 كذلك جداً أعجبتني فكرة لعبة “الشطرنج” وكيفية صنعها عن طريق اعادة استخدام أدوات من البيئة 




كذلك متحف Royal Selangor Centre  وهو مجاني، ولديه مرشدة يستقبلكم عند المدخل ليسال عن بلدك  وفي النهاية كانت المرشدة تتكلم بالانجيلزي! ما الفائدة من السؤال، لا أعلم!
لكن من الجميل فيه هو تأمل اتقان الصنعة، خصوصاً بأنه بدأ من تجارة عائلة صينية ثم تطور إلى هذا المصنع الجميل، وحقيقة الأواني التي يقومون بعرضها ثم بيعيها في قمة الجودة والإتقان، وأسعارها مرتفعة فقد ذكروا بأن النساء اللاتي يعلمن فيه باحترافية يعتبر هذا المبلغ قليل أما تعبهن. 



بعض النساء اللاتي يعملن في المصنع 

نموذج من طريقة العمل 
هنا كذلك تفصيل لطريقة عمل تلك الأواني ذو النقش المميزة وكما هو ملاحظ صناعة يدويه لذلك أسعارها مرتفعة، وهنا الموقع لمعرفة التفاصيل أكثر عن المكان. 

بعض الأواني بعد الإنجاز وأسعارها



ومن المتحاحف التي أجدها من الضروري زيارتاها كونها تختصر تاريخ ماليزيا في أربعة أقسام، وبرسوم زهيدة وهو المتحف الوطني نيجارا المسمى ب National Museum، حيث وضح بأن دولة ماليزيا تعرضت لكثير من الاستعمار من قبل عدد من الدول مثل اليابان وبريطانيا، ومما حصل بعد ذلك من تبادل الكثير من الثقافات، لكن مما  لفت نظري في المقطع القادم  الذي قمت بتسجيله هو توثيق لحظة اعلان الشهادة من قبل أحد حكام Melaka عن طريق أحد الدعاة وهو سعيد عبدالعزيز الذي أتى من جده وكانت بعدها نقطة الإنطلاق لانتشار الإسلام هناك، وهنا الموقع لمعرفة تفاصيل المكان لمن أراد.



بعض التنبيهات

السينما للأطفال لابد من الحضور قبل الساعة ٨ مساء حيث أن مايعرض بعد هذا الوقت لا يناسب عمرهم، كذلك بسبب الأجواء الرطبة والحارة خصوصاً بعد الساعة ١١ ص حتى ٤ عصراً تكون جداً حاره، لذلك يفضل الخروج للأماكن الخارجية بعد صلاة الفجر بساعة أو ساعتين، وفي وقت الحر والرطوبة الإنتقال للأماكن الباردة كالموالات والسينما وغيرها من الأماكن الداخلية، وبعد الساعة ٤ أو ٥م ينصح بالعودة للأماكن الخارجية. كذلك من المهم جداً وكما ذكرت في المقال السابق أخذ بعض الفواكة كالتفاح وغيرها أو وجبات الخفيفة لأن أغلب هذه الأنشطة طويلة فتحتاج إلى ما يسد جوع الأطفال وفي نفس الوقت يكون مفيد وصحي لهم، وكذلك الماء ستحتاجون إلى شرب كميات كبيرة من المياة لذلك لابد من الاستعداد الجيد لذلك، ومن المهم جداً جداً وضع واقي الشمس للأطفال والنظارات الشمسة والقبعات لأن الشمس جداً حارة ومباشرة على الجلد، و التزود كذلك بمظلات تحسباً للامطار المفاجئة. أيضاً قد تتفاجأ بأن للماليزيين أسعار تذاكر أقل من غيرهم :). 

الأماكن التي لم يسمح لي الوقت لزيارتها في كوالالمبور 

١:  مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه في ولاية سيلانجور، ومسجد الكريستال كوالا ترينجانو،
 و مسجد جامك، ومسجد المنطقة الفدرالية، ومسجد توانكو ميزان زين العابدين، ومسجد الشاكرين.

٢:  السوق الصيني والأسواق القديمة في شارع اسمه Petaling Street  

٣: التايم سكوير مول أكبر ملاهي مغلقة في آسيا.
٤: مدينة الأنوار I-City في سيلانجور.
٥: متحف الشمع اسمه Red Carpet في سيلانجور.
٦: المتحف العلمي المميز للأطفال وكذلك الكبار Petrosains Discovery Center وهنا الموقع لمزيد من التفاصيل.
٧: حديقة الفراشات ، حديقة الحيوانات National Zoo هنا الرابط لمن أراد معرفة الاراء حولها  
٨: مدينة تبعد عن كوالامبور بنص ساعه اسمها  Petaling Jaya بيتالانج جايا فيها Sunway  Laycon  أكبر ملاهي  للألعاب المائية في آسيا من ١٠ ص حتى ٦ م تذاكرها !! وفيها مكان مخصص للأطفال  وأيضاً محمية داخلية فيها أبو الهول والإهرامات .
٩: مرتفعات جنتنق تبعد ٤٠ كلم هن كوالالمبور ممكن ما تحتاج جحز فندق تروح  وترجع لكوالا في نفس اليوم ، من أجل ركوب “التلفريك” هناك وتتأمل الجبال والسحاب والأشجار، و درجة الحرارة فيها من ١٨- ٢٠ درحة مئوية وممكن يكون رطب وبارد لكن ليس إلى درجة كبيرة ، فيها مول جديد كبير، وأكبر صالة ألعاب “فيديو قيم” تكفيها يوم واحد فقط.
١٠: الأكل الماليزي،  نعم جربنا طبق واحد كان فيه أكثر من مطعم متخصص في الأكل الماليزي لكن لم يتيسر لنا.
١١: متحف داخل مول  Suria KLCC  في الطابق الثالث مجاني . 
١٢:  مدينة ترفيهية تعليمة عن الديناصورات Dinoscovery Tours هنا معلومات المكان.
١٣: كدزينيا kidzania  وهنا الموقع و سعر التذاكر فيها أقل من دبي والسعودية 🙂 لكن جئنا في وقت متأخر، حيث يأخذون الأطفال بأمان دون الحاجة إلى وجود الأباء، إلا في حالة الطفل إذا كان أقل  من ٧ سنوات  لابد من وجود الأب أو الأم، و غالباً يقضون فيها حدود ٤ ساعات.
١٤: سوق  Berjaya Times Square الذي يحتوي على مجموعة من الأنشطة.
١٥: ألعاب Berjaya Time Square Theme Park.
١٦: Lake Gardens حديقة البحيرة. 
١٧:  Mega Kidz World للأطفال. 

وهذا فقط ما أعلم، وأعتقد بأن كوالالمبور تحتضن الكثير من الأنشطة المميزة والمدهشة.

وأخيراً و لله الحمد من قبل ومن بعد، و شكراً كوالالمبور على الذكرى الجميلة لنا ولأطفالنا، وإلى أن ألتقى بكم في تدوينة أخرى قريبة بإذن الله كذلك ستكون عن ماليزيا ولكن القسم الثاني والتي سأخصصها عن الجزر الفاتنة هناك والمغامرات الجميلة.

 عشقي هو شراء هذه المقتنيات التذكارية الجميلة وقد حرصت عند زيارة أي مدينة أن أحتفظ بشيء منها للذكرى   💖

والسلام🌹 
س ح ر 

الروابط التي استفدت منها قبل السفر هم:

ـ حساب أصفر وهنا رابط قناته.
ـ حساب تلبو شو وهنا رابط قناته.
ـ مدونة Wheressharon وهنا حساب المدونة

* لا أسمح بنقل جزء من المقالة أو المقالة دون ذكر المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top